مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

60 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

بعد توقف هجمات الحوثيين.. قناة السويس تستقبل أول سفينة حاويات عملاقة منذ 15 شهرا

أعلنت هيئة قناة السويس عودة عبور سفن الحاويات العملاقة من المجرى الملاحي للقناة بعبور سفينة الحاويات "CMA CGM OSIRIS" لأول مرة منذ مارس 2024.

بعد توقف هجمات الحوثيين.. قناة السويس تستقبل أول سفينة حاويات عملاقة منذ 15 شهرا

وعبرت قناة السويس اليوم الأربعاء سفينة الحاويات العملاقة "CMA CGM OSIRIS" بحمولة إجمالية تبلغ 154 ألف طن، ضمن قافلة الجنوب قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى ميناء الإسكندرية، عبر المجرى الملاحي الجديد للقناة.

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس بدء مرحلة جديدة في استعادة قناة السويس لحركة عبور سفن الحاويات العملاقة، خاصة بعد فترة تراجع في عبور السفن نتيجة الأحداث في منطقة البحر الأحمر، وهجمات الحوثيين على السفن بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتعد هذه السفينة التابعة للخط الملاحي الفرنسي CMA CGM أول سفينة حاويات كبيرة تعبر القناة قادمة من مضيق باب المندب منذ شهر مارس 2024 بعد توقف مؤقت لحركة هذا النوع من السفن في ظل التحديات الإقليمية.

واعتبرت قناة السويس أن عودة مرور هذه السفن العملاقة يأتي تتويجا للجهود التسويقية التي تبذلها الهيئة في ضوء الإعلان الأخير عن منح تخفيص بنسبة 15% لسفن الحاويات التي تتجاوز حمولتها الصافية 130 ألف طن، سواء كانت محملة أو فارغة وذلك لمدة ثلاثة أشهر.

ويبلغ طول السفينة 366 مترا وعرضها 51 مترا وبغاطس يصل إلى 49 قدما، وتستطيع ان تحمل على متنها حتى 15536 حاوية مكافئة، ما يجعلها أول سفينة حاويات كبيرة تعبر من باب المندب و تستفيد فعليا من هذا التخفيض الجديد المخصص لتحفيز عودة السفن الكبرى للعبور من القناة.

وأكد رئيس الهيئة أن قناة السويس تواصل جهودها في تحقيق التواصل الفعال مع العملاء واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تشجيع عودة الخطوط الملاحية الكبرى للعبور من القناة مرة أخرى من خلال اتباع سياسات تسعيرية مرنة بما يضمن التفاعل الإيجابي مع متغيرات السوق العالمية، ويعزز من مكانة القناة كأفضل خيار ملاحي للسفن العملاقة رغم التحديات الإقليمية والاقتصادية.

وأضاف أن المباحثات الأخيرة مع إدارة الخط الملاحي الفرنسي CMA CGM أثمرت عن اتفاق لعودة عدد من السفن الكبيرة التابعة للمجموعة للعبور مجددًا عبر القناة، معربًا عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة خطوات مماثلة من خطوط ملاحية أخرى.

وأشار الفريق ربيع إلى أن الخط الملاحي CMA CGM يتصدر قائمة الخطوط الملاحية من حيث عدد السفن والحمولات التي عبرت القناة خلال النصف الأول من عام 2025، مما يعكس قوة العلاقات الاستراتيجية بين الهيئة والمجموعة الفرنسية.

المصدر: RT

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي