مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

26 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

رائد ناسا يشارك العالم لحظة انفجار كرة نارية أسفل محطة الفضاء الدولية

بينما كان رائد الفضاء كريس ويليامز يستعد لاستقبال مركبة إمدادات جديدة في محطة الفضاء الدولية، فوجئ بمشهد غير متوقع لجسم لامع يتفكك أسفل المحطة مباشرة.

رائد ناسا يشارك العالم لحظة انفجار كرة نارية أسفل محطة الفضاء الدولية
المحطة الفضائية الدولية / Gettyimages.ru

وفي منشور له عبر منصة "إكس" يوم الخميس الماضي، روى ويليامز أنه كان جالسا في قبة محطة الفضاء مساء 27 أبريل، يحاول رصد مركبة "بروغريس MS-34" الروسية القادمة المحملة بالإمدادات الجديدة.

وفجأة، وبينما كانت المحطة تحلق فوق غرب إفريقيا، رأى جسما لامعا أسفل منه مباشرة يشق طريقه عبر الغلاف الجوي العلوي.

وأضاف أنه شاهد ذيل الجسم يكبر ثم يتفكك إلى وابل من القطع الصغيرة، معتبرا أنه كان قطعة من حطام مداري أو قمر صناعي يتفكك أثناء دخوله الغلاف الجوي، ووصف المشهد بأنه "عرض ضوئي رائع".

يذكر أن مركبة "بروغريس MS-34" كانت قد انطلقت على متن صاروخ "سويوز-2.1 آ" من مطار "بايكونور" الفضائي في كازاخاستان فجر الأحد 26 أبريل، ووصلت إلى المحطة بعد يومين محملة بثلاثة أطنان من الطعام والإمدادات والتجارب العلمية.

وستبقى المركبة ملتصقة بالمحطة لحوالي سبعة أشهر قبل أن تغادر لتحترق في الغلاف الجوي للأرض.

ومن الطريف أن الكرة النارية التي رآها ويليامز ربما تكون ناجمة عن إطلاق مركبة بروغريس نفسها، حيث يعتقد أن المرحلة العلوية من صاروخ "سويوز" الذي حمل المركبة إلى المدار أعادت دخول الغلاف الجوي في الوقت والمكان المناسبين تماما لتحدث هذا العرض السماوي.

يذكر أن ويليامز هو رائد فضاء مبتدئ يقضي مهمة تستمر ثمانية أشهر على متن محطة الفضاء، وقد وصل إليها في 27 نوفمبر على متن مركبة "سويوز" الروسية برفقة رائدي فضاء آخرين. ويشارك المحطة حاليا مع أربعة رواد فضاء من مهمة "كرو-12" التابعة لشركة "سبيس إكس".

المصدر: سبيس

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته